أخر الاخبار

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية السبت 26 نوفمبر2022

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية السبت 26 نوفمبر2022

 المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية السبت 26 نوفمبر2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 26 نوفمبر2022:

الفوسفاط ومشتقاته: ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 66,6 في المائة عند متم شتنبر (المساء)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن قيمة الصادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته قد ارتفعت بنسبة 66,6 في المائة عند متم شتنبر، مقابل 45,4 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر نونبر 2022، أن مبيعات مشتقات الفوسفاط قد ارتفعت بنسبة 67 في المائة عند متم شتنبر 2022، مستفيدة من الزيادة المستمرة التي تشهدها أسعار البيع على الصعيد الدولي. وأضاف المصدر ذاته أن حجم الصادرات قد انخفض بنسبة 17,1 في المائة جراء انخفاض حجم الأسمدة بنسبة 10,5 في المائة، وحجم الحمض الفوسفوري بنسبة 33,9 في المائة، مشيرا إلى أنه خلال شهر شتنبر وحده، ارتفع حجم صادرات الأسمدة وقيمتها تواليا بنسبتي 28,6 في المائة و96,2 في المائة.

بني ملال تحتضن الدورة السادسة لمهرجان “تاصميت” للسينما والنقد (المساء)
تحتضن مدينة بني ملال، خلال الفترة الممتدة من 30 نونبر الجاري إلى 03 دجنبر المقبل، الدورة السادسة لمھرجان “تاصمیت” للسينما والنقد، تحت شعار”الھجرة في السینما”، والمنظم من قبل جمعية مھرجان ثقافات وفنون الجبال، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي. وتتنافس على جوائز الدورة السادسة من المھرجان عشرة أفلام. وستعرف الندوة المحورية للدورة والتي تتمحور حول “الھجرة في السينما” مشاركة، بالخصوص، كل من الناقد والكاتب عبد الكريم واكريم، والدكتور محسن إدالي (متخصص في قضايا الهجرة و الجغرافیا السیاسیة).

المغرب والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال السياحي (رسالة الأمة)
جرى، يوم الخميس، بمراكش، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، بهدف تشجيع وتنمية التعاون في مجال السياحة، وتنسيق الجهود في سبيل تحقيق تنمية مستدامة لصناعة السياحة في كلا البلدين. وستوفر مذكرة التفاهم، التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى من قبل وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، على هامش أعمال الدورة الـ 117 من اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، إطارا لتبادل الخبرات السياحية وتحديد الفرص الاستثمارية وتطوير رأس المال البشري. وقالت عمور، في تصريح للصحافة، عقب حفل التوقيع، إن “مذكرة التفاهم هذه تعكس العلاقات القوية بين البلدين، والرؤية المشتركة نحو تعزيز الشراكة و الارتقاء بآفاق التعاون في القطاع السياحي”.

المغرب-إسبانيا.. “ارتياح كامل” لتفعيل خارطة الطريق الثنائية (رسالة الأمة)
قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب وإسبانيا “مرتاحان بشكل كامل” لتفعيل خارطة الطريق الثنائية التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، خلال زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأشار بوريطة في لقاء صحفي عقب اجتماع عمل مع نظيره الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، إلى “أننا ناقشنا اليوم تنفيذ خارطة الطريق الثنائية (…) وقد عبرنا عن ارتياحنا الكامل إزاء تفعيل جميع مقتضيات هذه الخارطة و مجموع الالتزامات”. وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذا الاجتماع الجديد، الثالث في أقل من أسبوع، يعكس “التنسيق الوثيق للغاية والعلاقة القوية التي تجمع بلدينا”.

بوريطة: أزمات الحوض المتوسطي تتطلب استجابات هيكلية قائمة على مقاربة عملية (الاتحاد الاشتراكي)
قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الخميس ببرشلونة، إن الأزمات التي تعاني منها منطقة البحر الأبيض المتوسط تتطلب استجابات هيكلية قائمة على مقاربة عملية. وأكد بوريطة، في كلمة له، خلال المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط، الذي ينعقد بمناسبة النسخة الثانية من اليوم المتوسطي، أن “الأزمات التي تطال منطقة البحر الأبيض المتوسط تعتبر هيكلية وليست عابرة. إنها تفرض علينا الاستجابة وفق المستوى ذاته: من خلال رؤية طويلة المدى ومقاربة عملية آنية”. وأشار الوزير إلى أن “تجديد التأكيد على الالتزام بالهدف البرنامجي المتمثل في ‘منطقة استقرار وازدهار مشتركتين’ يعد ضروريا لكنه ليس كافيا”، داعيا الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط إلى” تمهيد الطريق” من أجل تحقيق هذا الهدف وتحديد “أولويات مشتركة والتزام من قبل الجميع”.

وكالة ائتمان الصادرات البريطانية تتعهد بـ 4 مليارات جنيه إسترليني لتعزيز الروابط التجارية بين بريطانيا والمغرب (الاتحاد الاشتراكي)
أعلنت وكالة ائتمان الصادرات البريطانية، يوم الخميس، عن تعبئة 4 مليارات جنيه إسترليني لتشجيع الاستثمارات بين المملكة المتحدة والمغرب. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذا التمويل من الوكالة الحكومية البريطانية سيساعد المشترين المغاربة في الولوج إلى الدعم لإكمال مشاريعهم، بشرط أن يكون ما لا يقل عن 20 في المائة من إجمالي قيمة العقد مصدره موردون بريطانيون. وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب يقدم مجموعة من الفرص للشركات البريطانية، مثل مشاريع نقل الطاقة وتحلية المياه والبنية التحتية، بما في ذلك السكك الحديدية والطرق والموانئ والمطارات.

المغرب يستعرض مؤهلاته السياحية في المعرض الدولي لوارسو (ليبيراسيون)
يشارك المغرب في الدورة الـ 28 للمعرض الدولي للسياحة بوارسو، التي تشكل فرصة للتعريف بالمؤهلات السياحية والثقافية للمملكة. ويجمع الحدث المقام من 24 إلى 26 نونبر، فاعلين في القطاع السياحي من بلدان أوروبا الشرقية، مع مشاركة 450 عارضا من 30 دولة. وتم افتتاح الرواق المخصص للوجهة المغربية من قبل سفير المملكة ببولندا، عبد الرحيم عثمون، الذي كان مرفوقا بالمندوب الإقليمي للمكتب الوطني المغربي للسياحة في بولندا، رشيد الناصري. وبهذه المناسبة، أبرز عثمون جودة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية القائمة بين الرباط ووارسو، منوها بالإقبال الذي يحظى به المغرب من قبل البولنديين خلال الأشهر الأخيرة.

أمين عام منظمة التعاون الاسلامي يشيد بجهود جلالة الملك من أجل الدفاع عن القدس وخدمة القضية الفلسطينية (ليبيراسيون)
أشاد الامين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، بجهود جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس من أجل الدفاع عن القدس وخدمة القضية الفلسطينية. جاء ذلك خلال استقبال السيد حسين ابراهيم طه، أول أمس بمقر المنظمة في جدة لوفد من وكالة بيت مال القدس الشريف، يقوده محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة، وذلك على هامش الاجتماع الثاني للخبراء الحكوميين الدوليين الذي اختتم أشغاله يوم الخميس. وأكد الأمين العام للمنظمة خلال هذا القاء، الذي خ صص لبحث سبل التعاون مع الوكالة من اجل توسيع الجهود التي تقوم بها لدعم مدينة القدس وتعزيز صمود أهلها المرابطين، أهمية الدور الذي تضطلع به الوكالة بصفتها الذراع التنفيذي للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، مبرزا ضرورة متابعة تنفيذ القرارات التي تدعو الدول الأعضاء لدعم موازنتها وبرامجها.

صاحبة السمو الأميرة للا زينب تترأس حفل توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة تهم الدعم المالي لتسيير مراكز الاستقبال التابعة للعصبة المغربية لحماية الطفولة (لوماتان)
ترأست صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، يوم الخميس بمركز للامريم لرعاية الأطفال المحرومين من الأسرة بالرباط، حفل توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من أجل المساهمة في الدعم المالي لتسيير مراكز الاستقبال التابعة للعصبة. وأوضحت العصبة المغربية لحماية الطفولة، في بلاغ بهذا الخصوص، أن توقيع هذه الاتفاقية مع السيد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يأتي عملا بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى دعم الخدمات المتعلقة بالرعاية الطبية والحماية الاجتماعية للأطفال، وبالخصوص الفئات في وضعية هشاشة.

المغرب ـ الصين: المندوبية السامية للتخطيط والمكتب الوطني الصيني للإحصاء يوقعان اتفاقية شراكة (لوماتان)
وقعت المندوبية السامية للتخطيط والمكتب الوطني الصيني للإحصاء، أمس الجمعة خلال لقاء عقد بتقنية التناظر المرئي، على اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الإحصائيات. وبموجب هذه الاتفاقية، يعزز الطرفان تعاونهما حول عدد من المحاور، منها على الخصوص إحصائيات المقاولات، والبيانات الضخمة، والمصادر البديلة للمعطيات، وكذا النمذجة والتوقعات الاقتصادية. وأكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، في كلمة بهذه المناسبة، أن هذه الشراكة تجسد مجالا جديدا للتعاون بين المغرب والصين، اللذين تربطهما بالفعل العديد من اتفاقيات التعاون. كما أنها تشكل سبيلا جديدا وواسعا للتعاون في مجال الإحصائيات بين البلدين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-