أخر الاخبار

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022

 المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022

الراشدي: ترتيب المغرب على المستوى الدولي في مكافحة الرشوة “غير مرض” (المساء)
أكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أنه تم بذل جهود كبرى من حيث الكم لمكافحة الرشوة، غير أن أثرها يظل قليلا، سواء بالنسبة لما يعيشه المواطنون أو الفاعلون الإقتصاديون، منبها إلى أن ترتيب المغرب على المستوى الدولي يظل “غير مرض”. وأوضح، خلال الندوة الصحافية التي عقدتها الهيئة عقب الاجتماع الأول لمجلسها، أنه تم إعداد 34 تقريرا وموضوعا خلال الفترة الانتقالية، تضمنت أزيد من 1000 اقتراح وتوصية تروم خلق شروط الانتقال نحو واقع يسمح بتقليص آفة الفساد في المغرب بشكل كبير.

100 مكالمة يوميا للتبليغ عن الرشوة (المساء)
أفاد التقرير الموضوعاتي المتعلق بـ”التبليغ عن الفساد”، الصادر عن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بأن الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة سجل إلى متم 2020 ما مجموعه 51881 مكالمة، بمعدل 100 مكالمة يوميا. وأوضح التقرير أن الخط المباشر قد أفضى إلى تسجيل 164 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس، بمعدل تجـاوز حالـة واحدة كل أسبـوع، مبرزا أن الأمر يتعلق برشاوى تتراوح بين مبالغ بسيطة لا تتعدى 50 درهما ومبالغ مهمة بلغت في إحدى الحـالات 300.000 درهم. وفي معطى ذي دلالة مهمة، يضيف التقرير، تم تسجيل تفاوت واضح بين عدد المتابعات الرائجة لدى المحاكم العادية مـن أجل جريمة الرشوة لوحدها التي بلغت 9088 متابعة حسب تقرير رئاسة النيابـة العامـة برسم 2018، في حين لم يتجـاوز عـدد القضايا التي تهم جرائم الفساد التي تبلغ أو تزيد عـن مائة ألف درهم والمعروضة لدى أقسام الجرائم المالية المختصة، 700 قضية برسم 2019.

 

ضرائب 2023 تثير الاحتجاج.. بعد المحامين، الأطباء والمحاسبون يشهرون الرفض (الأحداث المغربية)
لاتزال المقتضيات القانونية المرتبطة بمشروع قانون المالية لسنة 2023 تثير الكثير من الجدل والغضب لدى فئات مهنية عديدة مـن محـامين وموثـقـيـن ومحاسـبـين… حيث أعلنت بدورها كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب والنقابة الوطنية الوطنية لأطباء القطاع الحر والفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب عن رفضها التام لهذه المقتضيات. وقالت الهيئات المهنية الثلاث إن المقتضيات القانونية المرتبطة بمشروع قانون المالية عرفت تراجعات جبائية من شأنها تهديد التوازنات الاقتصادية للمهن الصحية والصيدلانية، والتي تدخل في إطار المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، ما يمكن أن يزيد من تأزيم المقاولات التي تعيش أوضاعا اقتصادية هشة. وسجلت الهيئات أن مشروع القانون يأتي بعد الانخراط الأخير الجدي للنقابات الثلاث في توقيع اتفاقيات وطنية للمصالحة الضريبية، مما ساهم بالقسط الأوفر في التعبئة المالية لخزينة المديرية العامة للضرائب.

 

القمة العربية.. دور مغربي حاسم (الأحداث المغربية)
قال سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد التازي، إن مشاركة الوفد المغربي في الدورة الحادية والثلاثين للقمة العربية، كانت بارزة وفعالة على جميع المستويات، بدءا بالمراحل التحضيرية، وصولا إلى أعمال القمة، بالرغم مما أحاط بذلك من ظروف صعبة. وأوضح الدبلوماسي المغربي، أمس الأربعاء، على هامش أعمال القمة أنه “تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الخاصة بتطوير العمل العربي المشترك وإضفاء النجاعة على جميع أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كانت مشاركة الوفد المغربي الى القمة العربية، رغم الظروف الصعبة، مساهمة بارزة وفعالة على جميع المستويات التحضيرية، انطلاقا من مجلس المندوبين الدائمين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس وزراء الخارجية وصولا لأعمال القمة”.

وزارة السياحة.. مضاعفة عدد السياح في أفق 2030 (العلم)

تسعى وزارة السياحة إلى مضاعفة عدد السياح ليصل إلى 26 مليون سائح في أفق 2030. وأوضحت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، لدى تقديمها مشروع الميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن التنزيل سيتم عبر عدة محاور تتعلق بتعزيز النقل الجوي من خلال الرفع من الطاقة الاستيعابية ومضاعفة الرحلات الجوية من وجهة إلى أخرى، وملاءمة العرض السياحي للطلب الوطني والدولي، و تحفيز الاستثمار العمومي/ الخصوصي حول الروافع ذات الأولوية بما فيها الترفيه والتنشيط والسياحة الإيكولوجية، كل ذلك “في إطار رؤية تعتمد على تصور مبني على تطوير المنتوج السياحي عوض الوجهات، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تحقيق العدالة المجالية”.

“إعلان الجزائر”.. القادة العرب يشيدون بدور جلالة الملك في نصرة القضية الفلسطينية (اليوم المغربي)

أشاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، في ختام أعمال دورته الحادية والثلاثين، أمس الأربعاء بالجزائر، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف. ونوه القرار الصادر عن القمة العربية بشأن تطورات القضية الفلسطينية، بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، تحت إشراف مباشر من جلالة الملك، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم. كما رحب القرار بتسديد المغرب لمساهمته المالية في صندوقي الأقصى والقدس.

 

التقدم والاشتراكية يسجل استياء وخيبة أمل وشرائح واسعة من المجتمع إزاء مشروع قانون المالية الجديد (بيان اليوم)
أكد حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة تفاعل الحكومة إيجابا مع المقترحات البناءة التي تعبر عنها كافة مكونات المؤسسة التشريعية، بما يجسد فعلا مبدأ التعاون والتكامل بين الحكومة والبرلمان. كما أثار الحزب، خلال الاجتماع الأسبوعي لمكتبه السياسي أول أمس، انتباه الحكومة إلى الأهمية البالغة التي يتعين إيلاءها للنقاش العمومي والتواصل مع الرأي العام والإنصات لردود فعل المجتمع، بمناسبة عرض مشروع القانون المالي، باعتبار هذا الأخير محطة ديمقراطية بامتياز. وقال المكتب السياسي إنه مع إدراكه التام لصعوبات الظرفية، وإقراره بعدد من الإجراءات الإيجابية التي جاءت في مشروع قانون المالية، فإنه يسجل استياء وخيبة أمـل شرائح واسعة من المواطنات والمواطنين، على غرار عدد من الأوساط المقاولاتية، إزاء هذا المشروع، ويعتبر أن هذا الأخير لا يعتمد على اختيارات سياسية جريئة، ولا يتضمن حلولا مبتكرة للإشكالات الاقتصاديـة والاجتماعية الكبرى.

العجز التجاري بالمغرب يرتفع بنسبة 53,3 بالمائة عند متم شتنبر الماضي (بيان اليوم)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ 234,4 مليار درهم برسم الشهور التسعة الأولى من هذه السنة بارتفاع نسبته 53,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر شتنبر الماضي، أن الواردات ارتفعت بنسبة 43,8 في المائة إلى حوالي 552,38 مليار درهم، في حين انتعشت الصادرات بنسبة 37,4 في المائة لتصل إلى 317,89 مليار درهم، مضيفا أن معدل التغطية خسر 2,6 نقطة ليصل إلى 57,6 في المائة.

رئيس مجلس الشيوخ الكولومبي: المغرب “حليف استراتيجي” لكولومبيا في المنطقة العربية (رسالة الأمة)

قال رئيس مجلس الشيوخ الكولومبي، روي ليوناردو باريراس مونتيأليغري، عضو الميثاق التاريخي (يسار)، حزب الرئيس غوستافو بيترو، إن المغرب “حليف استراتيجي” لكولومبيا في المنطقة العربية. وأبرز رئيس مجلس الشيوخ الكولومبي، عقب لقاء جمعه، بمبادرة منه، بسفيرة المغرب لدى كولومبيا السيدة فريدة لوداية، العلاقات الدبلوماسية التي تربط على مدى نصف قرن بين المغرب وكولومبيا، مسلطا الضوء على إلغاء التأشيرات قبل عام بالنسبة للكولومبيين الراغبين في السفر إلى المملكة. وفي تغريدة مرفقة بتسجيل فيديو، أشار رئيس مجلس الشيوخ إلى أهمية المغرب باعتباره “ثاني أكبر منتج لليوريا في العالم، في وقت يحتاجه القطاع الزراعي الكولومبي بشدة”.

المغاربة المقيمون بالخارج: التحويلات تفوق 80,8 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)
أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 80,8 مليار درهم برسم الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة، مقابل حوالي 72,4 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2021. وأشار المكتب، في مؤشراته الشهرية الأخيرة للمبادلات الخارجية، إلى أن هذه التحويلات سجلت بذلك ارتفاعا بنسبة 11,6 في المائة مقارنة بمتم شتنبر من سنة 2021. كما أبرزت هذه المؤشرات أن مداخيل السفر تضاعفت أكثر من مرتين، تحت تأثير الانتعاش، منتقلة من 24,9 مليار درهم عند متم شتنبر 2021 إلى 62,23 مليار درهم متم شتنبر 2022.

جلالة الملك يهنئ فخامة السيد لويس ايناسيو لولا داسيلفا بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية البرازيل (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد لويس ايناسيو لولا داسيلفا، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الفدرالية للبرازيل. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية عن أطيب متمنياته بموفور الصحة والهناء للرئيس لولا دا سيلفا، وعن أحر تهانئه لفخامته على تجديد الشعب البرازيلي الصديق ثقته في شخصه، راجيا له كامل التوفيق في تحقيق ما يصبو إليه من مزيد الرخاء والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة، يسرني أن أعرب لكم عن اعتزازي بما يطبع العلاقات المغربية البرازيلية من صداقة متينة وتعاون مثمر في مختلف المجالات، مؤكدا لكم حرصي القوي على العمل سويا معكم من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية المتعددة الأبعاد القائمة بين بلدينا، والارتقاء بها بما يستجيب وطموحاتنا المشتركة، لما فيه خير شعبينا، وإسهاما في توطيد جسور التضامن والتكامل جنوب-جنوب”.

المغرب يمضي قدما في مبادرة شراكة الحكومة المنفتحة (ماروك لوجور)

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، أول أمس بمراكش، أن المغرب، الفاعل النشيط في السعي الدولي لتحقيق التنمية المرجوة لشعوب العالم، يمضي قدما في مبادرة شراكة الحكومة المنفتحة. وأوضحت السيدة مزور، في افتتاح أشغال اللقاء الجهوي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لشراكة الحكومة المنفتحة، أنه “التزاما من المملكة المغربية في المضي قدما في هذه المبادرة، تم اعتماد ونشر خطة العمل الوطنية الثانية للحكومة المنفتحة 2021-2023 في يوليوز 2021، وهي خطة عمل تضم 22 التزاما في مجالات الشفافية، وجودة الخدمات العمومية، والمشاركة المواطنة، والعدالة المنفتحة، والمساواة والشمولية، والجماعات الترابية المنفتحة”، مبرزة أنه “باستضافتها لهذا اللقاء، تجدد المملكة انخراطها الدائم في كل ما من شأنه أن يسهم في تقدم قارتنا ومنطقتنا، وفي ازدهار شعوبنا”.

 

إثيوبيا تمنح جائزة إفريقية لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني نظير تفانيه في توحيد إفريقيا وتحررها (ليبراسيون)
منحت إثيوبيا جائزة إفريقية لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، نظير تفانيه وإسهامه في توحيد إفريقيا وتحررها، ولا سيما من خلال مبادراته من أجل تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية. وسلم رئيس الوزراء الإثيوبي، السيد أبي أحمد، الجائزة الإفريقية، أول أمس بأديس أبابا، لرئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، خلال حفل هام أقيم بمناسبة انعقاد أول قمة إفريقية للشباب ما بين 29 أكتوبر المنصرم و1 نونبر الجاري بالعاصمة الإثيوبية. ومن خلال هذه الجائزة، تعرب إثيوبيا عن تقديرها لجلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، نظير تفانيه وإسهامه في توحيد إفريقيا وتحررها، مما شكل مصدر إلهام لأجيال الشباب لتجديد الريادة الإفريقية.

إقرار ضريبي للفلاحين ابتداء من 2023 (ليكونوميست)
اعتبارا من عام 2023، سي طلب من دافعي الضرائب الذين يحصلون على دخل من الفلاحة فقط تقديم إقرار ضريبي سنوي. وسيتم تطبيق الإجراء المنصوص عليه في مشروع قانون المالية لـ2023 حتى إذا لم يتجاوز هؤلاء الأشخاص السقف الضريبي المحدد بـ 5 ملايين درهم. وسيسمح هذا المقتضى لإدارة الضرائب بإجراء عمليات اقتطاع، وبمتابعة التحركات المالية، والتأكد من أن دافعي الضرائب لا يزالون مؤهلين للحصول على أي مزايا ضريبية.

صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي العقاري أزيد من 43,08 مليار درهم (ليزانسبيراسيون إيكو)

بلغ صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي العقاري أزيد من 43,08 مليار درهم عند متم شتنبر 2022، حسب المؤشرات الشهرية لسوق الرساميل، برسم شهر شتنبر 2022، الصادرة عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل. وبلغ عدد صناديق هيئات التوظيف الجماعي العقاري خلال هذه الفترة 43 صندوقا، من بينها اثنان تم اعتمادهما في شهر شتنبر ويتوفران على رأسمال أولي عند الإنشاء قدره 841 مليون درهم. كما ارتفع صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال بنسبة 56,3 في المائة ليصل إلى حوالي 2,19 مليار درهم.

 

السيارات: ارتفاع الصادرات بنسبة 34,9 في المائة متم شتنبر المنصرم (أوجوردوي لوماروك)
أفاد مكتب الصرف أن صادرات قطاع السيارات بلغت 77,68 مليار درهم برسم الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة، بنمو نسبته 34,9 في المائة مقارنة بمتم شتنبر 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذه الصادرات بلغت أعلى مستوياتها خلال الفترة ذاتها طيلة السنوات الخمسة الماضية. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الزيادة تهم مبيعات قطاع البناء (زائد 56,2 في المائة) ومبيعات الأسلاك (زائد 20,8 في المائة)، وفي المقابل، ظلت صادرات قطاع الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد مستقرة تقريبا.

توقيع مذكرتي تفاهم لإحداث 1500 منصب شغل إضافي في مجال الهندسة (لوبنيون)
أعلنت الحكومة، ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وشركة “كابجيميني” (Capgemini Engineering Morocco)، عن توقيع مذكرتي تفاهم لإحداث 1500 منصب شغل إضافي في أفق سنة 2026. وستمكن مذكرتا التفاهم هاتين، الموقعتين أول أمس بالدار البيضاء، من طرف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وإدريس العسري، المدير العام لشركة Capgemini Engineering، ورئيس المجلس القطري “كابجيميني المغرب”، من تعزيز مكانة المغرب كوجهة تكنولوجية وهندسية بالنسبة لكبار الآمرين بالأعمال الدوليين، وخاصة الأوروبيين، مما يجسد دينامية الموارد البشرية للمملكة.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة (البيان)
صادق مجلس المستشارين، خلال جلسة تشريعية عقدها أول أمس، بالإجماع، على مشروع رقم 40.21 المغير والمتمم للقانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وكان مجلس النواب قد صادق بدوره ،بالإجماع، على هذا النص التشريعي في ختام الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2021-2022. وقالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، في كلمة تقديمية، إن الوزارة أعدت مشروع هذا القانون بهدف إصلاح وتجويد القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى إعادة النظر في المسطرة المتبعة أمام مجلس المنافسة من أجل إضفاء الدقة اللازمة على الإطار القانوني الحالي المنظم لهذه المسطرة، وترسيخا لمكانة المجلس كهيئة دستورية مستقلة تساهم على الخصوص في تكريس الحكامة الجيدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-