أخر الاخبار

جريدة أخبار تارودانت- Akhbar Taroudant | 20 ألف مهني ينتظرون معالجة مشاكل الدعم.. ونقابات النقل تراسل أخنوش‎‎ | اخبار تارودانت| Akhbartaroudant

جريدة أخبار تارودانت- Akhbar Taroudant |  20 ألف مهني ينتظرون معالجة مشاكل الدعم.. ونقابات النقل تراسل أخنوش‎‎  | اخبار تارودانت| Akhbartaroudant

جريدة أخبار تارودانت- Akhbar Taroudant |  20 ألف مهني ينتظرون معالجة مشاكل الدعم.. ونقابات النقل تراسل أخنوش‎‎  | اخبار تارودانت| Akhbartaroudant


 راسلت الهيئات النقابية الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب، نهاية الأسبوع الجاري، عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تطالبه بفتح حوار مع المهنيين في غضون الـ15 يوما المقبلة.

وأفاد مصدر نقابي لهسبريس بأن حوالي 20 ألف مهني لن يتمكنوا من الاستفادة من الدفعة السابعة من الدعم الذي أقرته الحكومة بسبب عدم توفرهم على عقد نموذجي، وإنما عقد عرفي.

وأضاف المصدر ذاته أن المهني كان يقدم، خلال الدفعات السابقة، رقم حسابه بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بصاحب المأذونية؛ وهو ما يخول له التوصل بمبالغ الدعم، فيما تم الاقتصار في هذه الدفعة على “بريد كاش”، ما يعني عدم استفادة المستغلين وإنما صاحب المأذونية.

وتأتي هذه الخطوة، حسب مهنيي القطاع، في ظل الاحتقان الاجتماعي الذي يعرفه القطاع بسبب الزيادات المتتالية في ثمن المحروقات وما لها من تأثير على القدرة الشرائية للمهنيين، على الرغم من الإعانة التي رصدتها الحكومة لدعم مادة الغازوال وما اعترضه من صعوبات ومشاكل حال دون استفادة مجموعة من المهنيين منه، بالإضافة إلى غياب آلية للتواصل لإيجاد حل لغير المستفيدين.

كما تأتي هذه المراسلة الموجهة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش في سياق الإجراءات التي تبنتها وزارة الداخلية لإعادة هيكلة القطاع وتأهيله وإضفاء المزيد من المهنية عليه عبر دوريات وزارية 336 و444 المتوافق بشأنها.

بالمقابل، أوردت المراسلة المذكورة أن “وزارة الداخلية، وبتاريخ 27 يوليوز 2022، عممت دورية وزارية عدد 750 دون اعتماد للمقاربة التشاركية بعدم إشراك المهنيين في مناقشة مقتضياتها؛ وهو الشيء الذي عمق من شدة الاحتقان الاجتماعي المهني لما تضمنته من إجراءات، وتحديدا الإجراء الذي هم إلغاء المأذونيات المتوفى أصحابها والتي لا تتوفر على ذوي الحقوق أو تلك التي تتوفر على ذوي الحقوق في وضعية اجتماعية مريحة مما سيخلف عددا كبيرا من العاطلين عن العمل وسيكون له تأثير مباشر على استقرار العمل الضامن لتعميم التغطية الصحية الإجبارية والتي عرفت تعثرا كبيرا في تعميمها نتيجة التسرع والارتجال الذي صاحب تنزيلها”.

وتابعت الوثيقة ذاتها: “إن الهيئات النقابية الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة، ومن موقع مسؤوليتها ومواطنتها واستحضارا للظرفية الاقتصادية والاجتماعية العصيبة التي تجتازها البلاد وبناء على ما تضمنه برنامجكم الحكومي وتحديدا الالتزامات الحكومية العشرة والتي تم تغييبها في صياغة الدورية الوزارية عدد 750 خصوصا الالتزامات المتعلقة بتعميم التغطية الاجتماعية والصحية وإخراج أكثر من مليون أسرة من الفقر والهشاشة وحفاظا على السلم الاجتماعي، فإننا نطالبكم بتحديد موعد قريب للاجتماع بكم وبالوزراء المعنيين بالملف المطلبي للمهنيين”.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-