أخر الاخبار

جريدة أخبار تارودانت- Akhbar Taroudant | تهدد قلة الأمطار المدن المغربية بانقطاع المياه في الصيف المقبل | اخبار تارودانت| Akhbartaroudant


جريدة أخبار تارودانت- Akhbar Taroudant |   تهدد قلة الأمطار المدن المغربية بانقطاع المياه في الصيف المقبل  | اخبار تارودانت| Akhbartaroudant

إذا لم يكن هناك مطر خلال الشتاء ، فإن صيفًا صعبًا ينتظر المغاربة. سيؤدي ذلك إلى تعطيل وتيرة توفير مياه الشرب للمواطنين في المدن الأكثر تضررًا من موجات الجفاف المتتالية.

مراكش ، الوجهة السياحية الأولى في المملكة ، تتصدر المدن الأكثر تضرراً إذا لم تمطر. ومن المتوقع أن يؤدي منع السماء من المطر إلى انقطاع المياه في المدينة خلال الصيف المقبل.

وأكد هذه الحقيقة وزير التجهيز والمياه نزار بركة خلال جلسة حول الميزانية الفرعية للوزارة في اللجنة الاستشارية مساء الثلاثاء ، قائلا إن المناقشات حول موقع محطة تحلية مياه البحر لا تزال جارية. تم تأسيسها لتوفير المياه لـ "عاصمة النخيل": جرف راسفر أو آسفي.

لكن ليست مراكش وحدها مهددة بنقص المياه في الصيف ، ولكن أيضا "المناطق الحساسة" ، بحسب وصف بركة ، في إشارة إلى العاصمة الرباط. إيجاد حل للمحافظة على إمدادات المياه بتحويل مصب نهر سيبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله بعد انتكاسة كبيرة في حقوق محمد بن عبد الله.

يستثمر المغرب في بناء محطة لتحلية المياه ، ولكن إذا استمر الجفاف ، فلن يكون الحل لتأمين إمدادات المياه للمدينة في المستقبل القريب ، على النحو التالي. يستغرق تركيب محطة تحلية المياه ثلاث سنوات على الأقل ، إنه سباق مع الزمن ، لكن هناك صعوبات ، وإذا لم تمطر لا قدر الله. نسأل الله أن يرحمنا. "

يدعو بركة إلى اللجوء إلى قطع المياه عن المنازل للحفاظ على الثروة المائية المتبقية إذا استمر الجفاف ، قائلاً: بعد غد. "

من أجل مواجهة الجفاف المستمر ، إلى جانب إنشاء محطات تحلية المياه وإنشاء السدود ، ستساعد وزارة التجهيز والمياه في توعية الجمهور بالحاجة إلى منع هذه المواد الحيوية من السقوط.

بالإضافة إلى إنشاء منصة رقمية للمواطنين لتقديم خبراتهم ومقترحاتهم في هذا المجال ، أوضح بركة أنه سيتم تعزيز عملية التوعية من خلال بث الروابط في وسائل الإعلام والخطب يوم الجمعة.

في غضون ذلك ، تواصل الحكومة إغلاق بئر يشكل خطراً على المواطنين بعد حادث أسفر عن مقتل طفل ليان ، أسفل بئر على أطراف مدينة شفشاون.

كما قال وزير التجهيز والمياه ، إنه قام بجرد جميع الآبار الموجودة بعد وفاة الطفل ليان ، وطالب المقاولين المنخرطين في حفر الآبار بالحصول على تراخيص من السلطات قبل البدء في الحفر ، وأصدر مرسومًا يجب الالتزام به. . شروط السلامة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-