أخر الاخبار

فوز السعودية على الأرجنتين يوحّد العرب ويؤكد طي صفحة الخلاف “الخليجي”

انتصار السعودية على الأرجنتين يوحد العرب ، ويؤكد طي صفحة الصراع "الخليجي"

سجل السعوديون هدفين في انتصار تاريخي على الأرجنتين ، لكن فوزهم المفاجئ الساحق قوبل بالاصطفاف وراءهم المجتمع العربي للاحتفال بسقوط رفاق ليونيل ميسي.

واحتفل السعوديون في الدوحة بانتصارهم على الأرجنتين بطريقة صاخبة بمشاركة جماهير من عدة دول عربية كانت ترفع أعلامها الوطنية منها تونس والمغرب ومصر ولبنان والأردن.

وقال أحمد القاسم وهو أردني رفع علم بلاده في منطقة مشجعة تطل على مياه الخليج "هذا انتصار تاريخي للسعودية". فوز كبير لكل العرب "، تابع الشاب بصوت منخفض ،" قد لا أؤيد سياسات النظام السعودي ، لكني سعيد بهذا الانتصار الكروي العظيم ".

بعد وقت قصير من الاجتماع في الدوحة ، أطلق المواطنون القطريون أبواق سياراتهم ولوحوا بأعلام البلدين. لقد مضى أقل من عامين منذ انتهاء المقاطعة التي تقودها السعودية لقطر والتي استمرت لأكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وقالت شابة قطرية ذكرت اسمها عنود يوم الأربعاء: "كان هناك خلاف سياسي بين الحكومتين ، لكن انتهى الأمر. أصبحنا أمة واحدة" ، وتابعت عند الباب. مركز التسوق مع ابنتها: " لقد طويت صفحة المقاطعة خلف ظهري ".

قطعت السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر العلاقات مع الدوحة في يونيو 2017 ، متهمة الدوحة بالتقرب من إيران ودعم الجماعات المتشددة ، وهو ما تنفيه قطر. ومع ذلك ، في يناير 2021 ، وافقت هذه الدول على إعادة العلاقات مع الإمارة الغنية.

وحضر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني المباراة ، الثلاثاء ، مرتدياً وشاحاً أخضر من لون قميص المنتخب السعودي ، وقبل أيام حضر العاهل السعودي الملك محمد بن سلمان ولي العهد حفل الافتتاح مرتدياً رداءً خمرياً. وشاح ، رمز قطر.

أضاء برجا الدوحة التوأم واجهتهما الزجاجية بأعلام سعودية خضراء ، وهو مشهد لم يكن من الممكن تخيله قبل أكثر من عامين.

احتفلت صحيفة قطرية نشرت الأربعاء ، بفوز السعودية الكبير. وبينما كان عنوان "الراية" في ذلك الملحق الرياضي يقول: "إلا أنها [تلعب] باللون الأخضر .. تاريخ مذهل" ، قال الوطن ، "يا السعودية ، السلام عليكم ،" هو كتب.

العالم العربي منقسم بسبب العديد من الصراعات والقضايا التي تخلق مواقف سياسية متضاربة ، من الأراضي الفلسطينية واليمن إلى سوريا وليبيا وغيرها. غالبًا ما تتدخل الاختلافات في العقيدة في هذه الصراعات. قادت المملكة العربية السعودية نفسها تحالفًا عسكريًا في اليمن منذ عام 2015 لدعم حكومتها المعترف بها دوليًا. انطلقت الألعاب النارية في مدينة تعز التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية مساء الثلاثاء احتفالاً بانتصار السعودية.

وقالت نيفين مسعد ، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة ، إن الانتصار كان "لحظة عاطفية بارزة" و "دليل على الذات العربية" ، لا سيما "فريق كبير قائم على الجدارة ومرشح يعتبر أنه فاز في المقدمة. من على لقب البطولة.

وأضافت: "رغم أنه لم يعد ممكناً تحقيق العروبة السياسية ، إلا أن هناك أشكالاً مختلفة من العروبة بين الناس .. العروبة الرياضية".

امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالمشاركات التي تحتفل بفوز السعودية ، مع نشر العديد من الصور تسخر من المنتخب الأرجنتيني.

كما يهنئ مدير المكتب السياسي لحركة حماس ، إسماعيل هنية ، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ، ورئيس الوزراء الإماراتي ، وبرج خليفة ، وحكام دبي القادة العرب بعد أن غمرت كلمات النصر السعودية غير المتوقعة. يضيء بعلم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، أطول مبنى في العالم.

عبد الحالك عبد الله ، أستاذ العلوم السياسية في الإمارات العربية المتحدة ، كتب على تويتر: "أبطال الوطن العربي رضي الله في قلوبكم" ، مضيفًا "إلى إخوة المملكة العربية السعودية مليون أود أن أهنئكم ".

تضاعفت فرحة العرب يوم الثلاثاء ، حيث انتزعت تونس نقطة التعادل من الدنمارك القوية ، ثم سجل المغرب نقطة أخرى من كرواتيا وصيفة 2018 ، لكن كل الأنظار كانت على فوز سعودي غير متوقع.

فوز السعودية جعلها تتجاوز مراحل المجموعات لأول مرة منذ مونديال 1994 ، مما أثار حماس الجماهير.

قال خالد عبد الله ، 23 عاما ، بقميصه الأبيض: "نشعر أن كل العرب وراءنا". فرحتنا واحدة ونأمل أن يساعد تدفق المشجعين السعوديين بلاده على "الذهاب بعيداً في البطولة".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-