أخر الاخبار

رصيف تارودانت الصحفي: قيادي في جماعة العدل والاحسان يتورط ضمن الاتجار بالبشر

رصيف تارودانت الصحفي: قيادي في جماعة العدل والاحسان يتورط ضمن الاتجار بالبشر

 رصيف تارودانت الصحفي: قيادي في جماعة العدل والاحسان يتورط ضمن الاتجار بالبشر

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للتحقيق باستئنافية مكناس أمر بإيداع قيادي بجماعة العدل والإحسان بالسجن المحلي تولال 2، وحدد يوم 10 نونبر الجاري موعدا للشروع في التحقيق معه تفصيليا.

وأشار الخبر إلى أن القيادي العدلاوي يتابع بتهم جنائية وجنحية تتعلق بجناية الاتجار في البشر، من خلال استدراج أشخاص بواسطة الاحتيال والخدعة، وإساءة استعمال الوظيفة، واستغلال حالة الضعف والحاجة والهشاشة بغرض الاستغلال الجنسي، وجناية هتك عرض أنثى باستعمال العنف، بالإضافة إلى جنح الإخلال العلني بالحياء، وممارسة الضغوط والإكراه، واستدراج أشخاص لممارسة الدعارة. وهي التهم التي وجهها إليه الوكيل العام للملك لدى استئنافية مكناس بعد استنطاقه في محضر قانوني، بحضور هيئة دفاعية متكونة من 19 محاميا.

وكتبت الجريدة ذاتها أيضا أن حقوقيين وفاعلين جمعويين دعوا إلى ضرورة إصلاح القوانين في المغرب بما يتلاءم مع وضعيات عدد من الفئات المهمشة، من ضمنها الأمهات العازبات وأطفالهن. وأكد المشاركون في اليوم الدراسي، الذي نظمته جمعية “إنصاف”، أن الوقت حان كي تتمتع الأم وطفلها بحقوقهما كاملة كأسرة مغربية، ورفع الحيف الذي يطال هذه الأسر، حيث تغيب أي إشارة في القانون إلى الأسرة التي تتوفر على أم فقط.

وفي خبر آخر ذكرت “الأحداث المغربية” أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 كسب التأييد في كل بقاع العالم، على اعتبار أنه الحل الأنسب لنزاع عمر طويلا.

وأضاف الخبر أن حلقة نقاش حول موضوع “الأقاليم الصحراوية بين الماضي والحاضر والمستقبل.. الحكم الذاتي والتنمية تحت المجهر” احتضنتها العاصمة الفنلندية هيلسينكي، أجمعت خلالها العديد من التدخلات على أن مبادرة الحكم الذاتي تمتلك من المصداقية والجدية ما يكفي لوضع حد لنزاع يعرقل مسيرة شعوب شمال إفريقيا نحو الرقي والازدهار.

وحسب المنبر ذاته، فإن المثقفين والخبراء، الذين شاركوا في اللقاء المنظم من طرف سفارة المغرب بفنلندا، أكدوا وجاهة وتبصر المقترح المغربي للحكم الذاتي كخيار فعال لطي ملف الصحراء المغربية.

وإلى “العلم”، التي كتبت أن المغرب قرر تقديم 30 مقعدا للدراسة هذا العام للحصول على شهادة تقني عال ” “BTS للتكوين في مؤسسات التكوين بالمغرب لفائدة الطلبة الموريتانيين في تخصصات غير متوفرة في بلادهم.

وحسب المصدر ذاته، فإن الإعلان عن ذلك تم بعد اللقاء الذي جمع وزير التشغيل والتكوين المهني الموريتاني ناينع مامودو بالسفير المغربي في موريتانيا حميد شبار.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة أدانت 15 متسولا وحكمت عليهم بشهر حبسا موقوف التنفيذ لكل واحد منهم. وكان المتهمون قد أحيلوا على النيابة العامة بالمحكمة ذاتها بعد توقيفهم من طرف عناصر الأمن، التي عاينت هؤلاء الأشخاص وهم يمارسون التسول في الشارع العام.

من جهتها نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن النسيج الجمعوي بمدينة تازة تعزز بتجديد مكتب “مسرح الفوانيس”، ليصبح في حلته الجديدة ويحمل اسم “جمعية مسرح الفوانيس للثقافة والتنمية والإبداع”. وتهدف هذه الجمعية، تضيف الجريدة، إلى المساهمة الفعالة في خلق وتأطير وتفعيل واحتضان الأنشطة والمبادرات والمشاريع الثقافية والفنية الكبرى، التي لها علاقة بالتنمية المحلية والجهوية والوطنية في أبعادها المتعددة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-