أخر الاخبار

وزارة الداخلية تعلن صرف أزيد من مليارَي درهم لإصلاح النقل العمومي الحضري

وزارة الداخلية تعلن صرف أزيد من مليارَي درهم لإصلاح النقل العمومي الحضري

 وزارة الداخلية تعلن صرف أزيد من مليارَي درهم لإصلاح النقل العمومي الحضري

صرفت وزارة الداخلية 2.47 مليار درهم برسم السنة الجارية لإصلاح النقل العمومي الحضري بالمغرب، منها ما خصص لتسديد ديون اقتناء عربات ترامواي “الرباط – سلا” و”الدار البيضاء”، وتمويل الاستثمارات الأولية المتعلقة بإنجاز الخط الأول للحافلات ذات الجودة العالية.

ووفقا للتقرير السنوي لوزارة الداخلية فقد خصص المبلغ كذلك من أجل إنجاز الخطين 3 و4 لتراموي الدار البيضاء، والخطين 5 و6، وتسديد عجز الاستغلال للخطين الخاصين بتراموي الدار البيضاء 1 و2؛ فضلا عن منح إعانات لإصلاح النقل الطرقي الحضري عبر الحافلات.

ورصد التقرير تخصيص 54.06 ملايين درهم لهذا الغرض، ويتعلق الأمر بشركات “ألزا” بالرباط وسلا وتمارة ومراكش وطنجة، ثم “سيتي بيس” بوجدة والجديدة، و”حافلات الكرامة” بتارودانت وخنيفرة، و”فكتاليا” بأسفي، فضلا عن 305.000 درهم لدراسة إعادة هيكلة شبكة النقل بمراكش.

ومعروف أن التدبير المفوض أسلوب ابتدعه الساسة الفرنسيون، دخلَ المغرب منذ تسعينيات القرن الماضي، وتشرف على شركاته وزارة الداخلية، التي تتلقى طلبات متكررة من هيئات المجتمع المدني لاعتماد شركات وطنية عوض الأجنبية في تدبير قطاعات أساسية.

واعتبر المصدر ذاته أن الوزارة تواكب عمليات التدبير المفوض على مستوى النقل الحضري، مؤكدا أنه على مستوى مدينة مراكش فالتمديد إلى غاية 2023 يعتبر ضرورة ملحة، ويروم ضمان الاستمرار واستكمال الإجراءات المتعلقة بتعيين الفاعل المستقبلي للتسيير.

وفي الصويرة كذلك منح تمديد استثنائي لعقد الامتياز لخدمة النقل شبه الحضري لمدة سنة واحدة، وفق التقرير، مشيرا إلى أن الإجراء يأتي تمهيدا لفتح المجال أمام الإطار القانوني الخاص بإحداث مؤسسة التعاون بين الجماعات، والدراسة المتعقلة بمشروع التنقل الحضري المستدام والمندمج.

ومنحت الدولة إعانات بمبلغ 184.03 ملايين درهم من أجل دعم شركات التدبير المفوض (تعزيز أسطول الحافلات وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين)، يردف التقرير، معتبرا أنه في إطار دعم كورونا برمجت كذلك 300 مليون درهم إلى غاية شهر شتنبر 2022، منحت منها 165.47 مليون درهم.

وبفضل التعميم التدريجي لمخططات التنقلات الحضرية المستدامة فقد أصبحت 12 مدينة تتوفر على هذا المخطط، كما تواصل 6 مدن وتجمعات حضرية إعداد مخططاتها للتنقلات الحضرية، وتم الاطلاع على تجارب 5 دول في هذا الصدد.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-