أخر الاخبار

تارودانت.. المطرح الإقليمي يخرج ساكنة جماعة أصادص للاحتجاج أمام لجنة إقليمية

تارودانت.. المطرح الإقليمي يخرج ساكنة جماعة أصادص للاحتجاج أمام لجنة إقليمية

تارودانت.. المطرح الإقليمي يخرج ساكنة جماعة أصادص للاحتجاج أمام لجنة إقليمية


 قامت لجنة إقليمية صباح اليوم الخميس 10 نونبر الجاري، بزيارة ميدانية لمنطقة أصادص ضواحي تارودانت، وذلك من أجل معاينة المنطقة التي سيقام عليها مشروع المطرح الإقليمي للنفايات.

وقد إحتج العشرات من سكان دوار بوغنيم بالجماعة الترابية أصادص أمام اللجنة الإقليمية، معبرين عن رفضهم القاطع إحداث مطرح إقليمي بالقرب من التجمعات السكنية.

وجاءت زيارة اللجنة الإقليمية للمنطقة بناء على تعليمات من عامل إقليم تارودانت، وذلك على خلفية القرار الصادر عن جماعة أصادص خلال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز 2022. القاضي برفض إحدات المطرح على مشارف المجال الترابي لجماعة أصادص.

كما هدد المجلس الجماعي خلال هذه الدورة بتقديم استقالة جماعية في حالة إنشاء المطرح الإقليمي بمقربة من التجمعات السكانية والمؤسسات التعليمية. 

وبرر المجلس هذا التحدي بكون المشروع سيتسبب في هجرة جماعية للساكنة، كما سيتسبب في تداعيات سلبية بالنسبة للصحة والبيئة والفرشة المائية، وسيأتي على مشروع الجماعة بعدما قررت الجماعة إحداث عدد من المرافق بموقع المطرح.

وكانت منطقة الكردان والجماعات المجاورة لها، قد عرفت احتجاجات عارمة بسبب قرار إنشاء المطرح الإقليمي للنفايات بجماعة المهادي ضواحي أولاد تايمة، نظرا لكون هذا المطرح سيتم انشاؤه بإحدى الأماكن على الحدود بين الجماعة الترابية أصادص وجماعة الهادي.

حيث سيتم إنشاؤه غير بعيد عن التجمعات السكانية، ومؤسسة تعليمية ودار الطالب والطالبة، وما سيشكله ذلك من تداعيات سلبية وخطيرة على الساكنة وعلى المجال الفلاحي والمحيط البيئي وشجر الأركان بالمنطقة، بسبب انتشار الروائح الكريهة وتجمع الحشرات الضارة وانتشار الأوبئة والأمراض كالربو والحساسية خصوصا في صفوف الأطفال.

ويطالب عدد من المواطنين بجماعة أصادص ضواحي أولاد تايمة من الجهات المعنية بضرورة التدخل من أجل وضع حد لهذا المشروع الذي يمكن أن يؤثر على الصحة العامة وعلى استقرار ساكنة العالم القروي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-