أخر الاخبار

وزارة الصحة تتحرك للسيطرة على مستحضرات التجميل والمصنعون يطالبون بنهج تشاركي

وزارة الصحة تتحرك للسيطرة على مستحضرات التجميل والمصنعون يطالبون بنهج تشاركي

 وزارة الصحة تتحرك للسيطرة على مستحضرات التجميل والمصنعون يطالبون بنهج تشاركي

اندلع جدل بين الخبراء ومجموعات الخبراء في مجال مستحضرات التجميل والمغذيات حول مشروعي قانون من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتنظيم القطاع والسيطرة عليه ومراقبة وصول المنتجات إلى المستهلكين المغاربة.

ألقى اجتماع عقدته الجمعية المغربية لمستحضرات التجميل ، بحضور مجموعة من مصنعي وخبراء مستحضرات التجميل مساء السبت ، الضوء على فاتورتين والمواد التي تحتويانها ، بحضور مديري القطاع الصحي. الحد من ربحية القطاع وقدرته التنافسية.

شدد المشاركون في المؤتمر على أن محتوى مشروعي القانونين الخاصين بمستحضرات التجميل والمكملات الغذائية لم يشمل مسؤولي القطاع أثناء التحضير للتعرف على القيود التي يعاني منها القطاع.

وفي هذا الصدد قال عبد الكريم عدل رئيس الجمعية المغربية لمصنعي مستحضرات التجميل والأغذية والأدوات الطبية إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لم تستدع المنتجين أثناء إعداد المشروع المذكور وأن الرأي الرئيسي أكد على ذلك. كان قد سمع فقط شركات الأدوية ونقابات الصيادلة.

وقال رئيس الجمعية إن الخبراء في هذا المجال "ليس لديهم مشكلة في وجود قانون تنظيمي. نحن بحاجة إلى نهج تشاركي يأخذ الناس بعين الاعتبار".

وطالب رئيس الجمعية في كلمته الوزارات المكلفة بالقطاع الصحي بفتح باب الحوار مع الخبراء وتأجيل مشروع القانون لعرضه على البرلمان للمصادقة عليه. أصحاب المصلحة والشركات العاملة في القطاع والجمعيات المنظمة.

وأوصى المشاركون في هذا المؤتمر بأن على وزارة التخزين واجب مراعاة المصالح الاقتصادية لهذه المؤسسات والدعوة لمواكبة هذا الملف حفاظًا على صحة الجمهور وهذه المؤسسات. وخلص إلى أن هناك بحاجة إلى. ثم العمل على هيكلتها وتطويرها.

يحتوي مشروعا القانونين على حماية المستهلك وتسعى للإشراف على المنتجات المعروضة عليه ، وكذلك الحد من سيطرة الأعمال وإجبارها على احترام المعايير القانونية للسلامة الصحية وجودة التصنيع.

من خلال مسودتين ، تحدد الوزارة أيضًا المعايير التي يجب أن تفي بها المنتجات ، وتتبع المنتجات بعد السماح لها بالبيع ، وتعرف ما إذا كانت لها آثار جانبية على المستهلكين.

الجدير بالذكر أنه بعد المؤتمر ، تم انتخاب مكتب جديد للجمعية المغربية لمصنعي مستحضرات التجميل وشبه الأطعمة والأجهزة الطبية. العمل على الطعن في التوصيات المعروضة على الوزارة والدوائر الأخرى ذات العلاقة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-