أخر الاخبار

تفاصيل شراء المغرب لأنظمة إلكترونية واستخباراتية من إسرائيل

تفاصيل شراء المغرب لأنظمة إلكترونية واستخباراتية من إسرائيل

 تفاصيل شراء المغرب لأنظمة إلكترونية واستخباراتية من إسرائيل

كشف موقع “أفريقيا العسكرية” أن المغرب عقد صفقة بمبلغ 70 مليون دولار مع شركة البيت سيستمز الإسرائيلية، وينتظر أن يتم تنفيذ بنود هذه الصفقة على مدى عامين ونصف.

ووفق المصدر نفسه الذي أكد أن الغاية من عقد هذا الصفقة هو تزويد الجيش المغربي بوحدات “أي دبليو” أرضية وذكاء الإشارة، مزودة بتدابير الدعم الإلكترونية، والتدابير الإلكترونية المضادة، بالإضافة إلى أنظمة القيادة والتحكم.

وأضاف ذات المصدر أن هذا النظام يمكن من الحصول على صورأرضية وجوية شاملة لأراضي المعارك، مما يتيح الاستجابة الفعالة للتهديدات الجوية والبرية، بالإضافة إلى أنظمة القيادة والتحكم عن بعد.

وأكد المصدر المختص في تتبع أخبار الأسلحة والمعدات والصفقات التي تبرم في المجال العسكري، أن “أورين صباغ” المدير العام لشركة “البيت سيستمز” الإسرائيلية، إن شركته تشهد طلبًا متزايدًا على وحدات “أي دبليو” أرضية لأن “الجيوش في جميع أنحاء العالم تدرك بشكل متزايد الأهمية الحاسمة للسيطرة على الطيف الكهرومغناطيسي”.

ويأتي هذا الاتفاق الجديد في سياق يواصل فيه المغرب وإسرائيل زيادة تعاونهما الدفاعي بعد توقيع اتفاق دفاعي في نونبر من العام المنصرم، حيث سبق للمغرب أن وقع مذكرة بشأن التعاون السيبراني وأمن البيانات، وقبله في فبراير الماضي، وقع المغرب على اتفاقية لشراء نظام دفاع جوي مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بقيمة 500 مليون دولار للحصول على نظام الدفاع الجوي والصاروخي ’”باراك-إم إكس’”.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-