أخر الاخبار

صوتت نقابتان في مجلس المستشارين ضد اتفاقيتين لتعزيز العلاقات مع إسرائيل

صوتت نقابتان في مجلس الشيوخ ضد اتفاقيتين لتعزيز العلاقات مع إسرائيل
صوتت نقابتان في مجلس المستشارين ضد اتفاقيتين لتعزيز العلاقات مع إسرائيل

وقالت مصادر لـ Hespress إن ممثلين عن الاتحاد الديمقراطي للشغل والنقابة الوطنية المغربية في مجلس الشيوخ قرروا التصويت ضد الاتفاقيتين مع إسرائيل. أعلنت لجنة الدفاع الوطني والأراضي المحتلة اليوم الاثنين 28 نونبر.

وقال مصدر في الكتلة البرلمانية لكونفدرالية العمل الديموقراطية في مقابلة مع هسبرس إن "التصويت ضد التطبيع مع قوة احتلال هو مسألة مبدأ بالنسبة لكونفدرالية العمل الديمقراطي".

تقليديا ، يصوت الكونجرس بالإجماع على المعاهدات الدولية.

ستصوت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأراضي المحتلة المغربية ، اليوم الاثنين ، على 15 اتفاقية ، من بينها اتفاقيتان مع إسرائيل.

تتم معالجة هذه القضية من خلال مشروع قانون الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وإسرائيل ، الموقعة في الرباط في 21 فبراير 2022 ، والاتفاقية المغربية الإسرائيلية الموقعة في الرباط في 11 أغسطس 2021. وهي تتعلق بمشروع قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وإسرائيل. اتفاق على الخدمات الجوية بين

أقر مجلس النواب اتفاقيتين بأغلبية الأصوات.

وصوتت الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية ضد الاتفاقيتين وكذلك نبيلة منيب الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد وفاطمة التمنى النائبة عن ائتلاف اليسار.

تمت الموافقة على الاتفاقيتين من قبل 167 نائبا مقابل معارضة 15 نائبا.

وقع المغرب اتفاقية ثلاثية مع الولايات المتحدة وإسرائيل ، أعلنت بموجبه الولايات المتحدة اعترافها بصحراء المغرب ، وأعلن المغرب موافقته على استئناف العلاقات مع إسرائيل.

أكد المغرب مرارا أن إعادة العلاقات مع إسرائيل لن تضر بنضال الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما لم تتردد وزارة الخارجية المغربية في إدانة سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين واجتياح المستوطنين للمسجد الأقصى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-