أخر الاخبار

2022.. عام تاريخي للكرة المغربية

2022.. عام تاريخي للكرة المغربية

 2022.. عام تاريخي للكرة المغربية

توج صعود المغرب إلى قبل نهائي كأس العالم في قطر في إنجاز لا سابق له للمنتخبات العربية والأفريقية، عاماً استثنائياً لكرة القدم المغربية، شهد أيضاً سيطرة الأندية المغربية على المسابقات القارية.

وسطر المغرب تاريخاً مجيداً في مشاركاته بكأس العالم بعد أن أصبح أول منتخب أفريقي وعربي يبلغ المربع الذهبي رغم الإصابات لينهي مشاركته السادسة في النهائيات في المركز الرابع.

وقبلها أصبح المغرب أول فريق من أفريقيا والعالم العربي يتأهل لدور الستة عشر متصدراً مجموعته القوية التي ضمت كرواتيا وبلجيكا و كندا بمجموع سبع نقاط.

وتعادل المغرب بقيادة المدرب وليد الركراكي، الذي تولى المسؤولية خلفا لوحيد خليلوجيتش قبل شهرين فقط من بداية المنافسات، سلبيا مع كرواتيا وصيفة بطل نسخة 2018 قبل أن يفوز 2-0 على بلجيكا و2-1 على كندا في ختام دور المجموعات.

واستمر تألق منتخب المغرب ليفوز في دور الستة عشر على إسبانيا بركلات الترجيح في ظل تألق الحارس ياسين بونو بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ثم فاز “أسود الأطلس” في دور الثمانية على البرتغال بهدف دون رد برأسية يوسف نصيري بعد تمريرة عرضية من يحيى عطية الله.

وتأثر متخب المغرب بكثرة الإصابات والإجهاد ليخسر 0-2 أمام فرنسا في مباراة قبل النهائي والتي احتج خلالها اتحاد الكرة على ما اعتبره أخطاء تحكيمية مع المطالبة بركلتي جزاء ليحتل زملاء القائد رومان سايس المركز الرابع بعد الخسارة أمام كرواتيا 2-1.

وتلقى المنتخب المغربي استقبالاً ملكياً وشعبياً أسطورياً لدى عودته للرباط.

وكرم الملك محمد السادس بعثة منتخب المغرب بالأوسمة الملكية إضافة لمسؤولي الاتحاد المغربي للعبة.

وبهذا الإنجاز التاريخي تصدر منتخب المغرب ترتيب المنتخبات الأفريقية لشهر دجنبر متقدماً على السنغال بعد أن قفز 11 مركزاً ليصبح في المركز 11 عالمياً في تصنيف الاتحاد الدولي، وبات على وشك اختراق المراكز العشرة الأولى.

* سيطرة قارية

وإضافة لإنجاز منتخب المغرب، تألق الوداد بطل الدوري المحلي بعد فوزه لثالث مرة بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري كما توج نهضة بركان بكأس الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه بركلات الترجيح على أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي.

وحقق نهضة بركان ثلاثية تاريخية بعد فوزه للمرة الأولى في تاريخه بكأس السوبر الأفريقية بتغلبه على الوداد وهي ثالث خسارة لكأس السوبر الأفريقية بالنسبة للوداد الذي خسر أيضاً نهائي كأس العرش أمام نهضة بركان.

وتأهل منتخب المغرب للاعبين المحليين للدفاع عن لقبه بكأس أمم أفريقيا حيث وضعته قرعة البطولة التي تستضيفها الجزائر في مجموعة واحدة مع السودان ومدغشقر وغانا.

واستمر تألق منتخب المغرب لكرة الصالات بعد فوزه للمرة الثانية في تاريخه بكأس العرب التي أقيمت في السعودية، حيث كان الفوز في المباراة النهائية أمام منتخب العراق ثم تمكن للمرة الأولى من الفوز بكأس القارات في تايلاند بعد انتصار تاريخي في النهائي على إيران.

وشمل تألق كرة القدم المغربية في 2022 الفرق النسائية حيث حل منتخب سيدات المغرب في المركز الثاني بكأس أمم أفريقيا ليتأهل المنتخب المغربي للمرة الأولى لنهائيات كأس العالم 2023 في أستراليا ونيوزيلندا، كما شارك منتخب المغرب للسيدات تحت 17 عاماً لأول مرة في كأس العالم بالهند 2022.

وتوج فريق الجيش الملكي لكرة القدم النسائية بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد فوزه على حامل اللقب ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.


رويترز


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-