أخر الاخبار

برحيل بريس - Berhil Press | الخلاف داخل الاتحاد الأوروبي بشأن سقف سعر الغاز | جريدة برحيل بريس| Berhilpress

برحيل بريس - Berhil Press |    الخلاف داخل الاتحاد الأوروبي بشأن سقف سعر الغاز   | جريدة برحيل بريس| Berhilpress

برحيل بريس - Berhil Press |    الخلاف داخل الاتحاد الأوروبي بشأن سقف سعر الغاز   | جريدة برحيل بريس| Berhilpress


وقد دعت اثنتا عشرة دولة ، من بينها بلجيكا وإيطاليا وبولندا وسلوفينيا ، إلى إجراء تخفيض "كبير" في سقف الاتحاد الأوروبي لأسعار الغاز المخطط له ، ويعمل الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق بشأن هذا الإجراء.

ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا هذا العام بعد أن خفضت روسيا شحنات الغاز في أعقاب اندلاع الأزمة في أوكرانيا ، مما تسبب في ارتفاع تكاليف الوقود والتضخم.

وأجرت دول الاتحاد الأوروبي محادثات عاجلة يوم السبت لإعداد اتفاق بشأن حد أقصى لسعر الغاز لوزراء الطاقة مقرر عقده في 13 ديسمبر كانون الأول ، لكن الدول لا تزال منقسمة بشأن الخطة.

وقال مسؤول في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إن الدول تعمل على "تقليص الخلافات" في مواقفها ، لكنه قال إنه لم يتم إحراز تقدم يذكر يوم السبت.

وسيجري الدبلوماسيون مزيدا من المفاوضات يوم الاثنين.

أصدرت 12 دولة من أصل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي مقترحات تدعو إلى أن تكون الأسعار أقل "بشكل ملحوظ" من أحدث المستويات التي تفاوضت عليها كل دولة.

وقالت الدولتان "هذه الوثيقة لم تكن كافية بالنسبة لنا لاعتبارها تسوية مرضية".

جاءت الاقتراحات التي أكدتها رويترز من بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا واليونان وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا وسلوفاكيا.

ناقشت دول الاتحاد الأوروبي منذ شهور ما إذا كانت ستضع سقفًا لأسعار الغاز ، لكنها فشلت حتى الآن في سد الفجوة في خلافاتهم.

يشك بعض الدبلوماسيين في فرص التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع ، مشيرين إلى أن الدول غير الراضية عن الاقتراح الأخير لديها ما يكفي من الدعم لمنع اعتماده.

وتقول الدول التي تدعم تحديد سقف لأسعار الغاز إن الإجراء سيحمي اقتصاداتها من ارتفاع تكاليف الطاقة ، لكن ألمانيا وهولندا ، أكبر اقتصادات أوروبا وأسواق الغاز ، عارضته.

يحذر كلا البلدين من أن الحد الأقصى يمكن أن يعطل الأداء الطبيعي لأسواق الطاقة ويثني منتجي الغاز عن إرسال الوقود الذي تشتد الحاجة إليه إلى أوروبا.

تنص أحدث مسودة للاقتراح قيد النظر من قبل الدول الأعضاء على أنه إذا تجاوزت أسعار الغاز 220 يورو (231.66 دولارًا أمريكيًا) لكل ميجاوات ساعة لمدة خمسة أيام على عقود في أقرب شهر حتى تاريخ الاستحقاق في مركز تجارة الغاز (TTF) في هولندا. . سيتم زيادة السعر المرجعي للغاز الطبيعي المسال بمقدار 35 يورو ، بناءً على تقييمات الأسعار في ذلك الوقت.

الحد الأقصى المقترح أقل من الحد الأقصى البالغ 275 يورو (289.8 دولارًا) الذي اقترحته المفوضية الأوروبية ، لكن 12 دولة معارضة قالت إنه لا يزال غير منخفض بما يكفي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-