أخر الاخبار

رضا الوالدين ونواياهم وعائلاتهم .. السمات البشرية التي تميز "أسود الأطلس"

رضا الوالدين ونواياهم وعائلاتهم .. السمات البشرية التي تميز "أسود الأطلس"

 رضا الوالدين ونواياهم وعائلاتهم .. السمات البشرية التي تميز "أسود الأطلس"

رضا الوالدين والنوايا والجهود الأسرية والإنسانية: قبل وأثناء مونديال قطر لكرة القدم ، كانت القوى الروحية والإنسانية هي التي ميزت أفعال المنتخب المغربي ، مع بوادر تنير الطريق.

تداولت مجموعة صور لأحد لاعبي المنتخب المغربي وهو يقبل رأس والدته ، على أشهر الشاشات العالمية بعد كل مباراة يلعبها المنتخب الوطني في قطر خلال منافسات المونديال.

صحيح أن الاتحاد المغربي لكرة القدم لعب دورا في جلب أسرة اللاعب إلى قطر إلا أن تصريح مدرب المنتخب وليد ليجراجي يسلط الضوء على الجانب الإنساني الذي يميز معظم اللاعبين وأنا هنا. ديرو النية "(العمل بنية).

نية وموافقة الوالدين

أصبحت كلمات المدرب وليد للكراجي "النية ورضا الوالدين" تعويذة للمنتخب المغربي في مونديال قطر.

وقال الرقلاقي في إحدى منشوراته الإعلامية للجمهور المغربي:

وفي العديد من المؤتمرات الصحفية ، تحدث الركلاقي عن رضا والديه باعتباره السبب المباشر لكل الإنجازات التي حققها ، معتبراً أن "رضا الوالدين وراء كل نجاح".

وقال: كل هذا لرضا والديّ.

وتظهر الكاميرا وليد وهو يقبّل رأس والدته بعد فوز فريقه التاريخي ، في آخر ثمن بكأس العالم ، بعد مباراة الفريقين المغربي والإسباني على ملعب "المدينة التعليمية" ، حيث أمسكت راكوراكي.

لم يكن هذا هو الحال مع وليد الركراكي فقط ، بل التقطته الكاميرا ، وبعد كل مقابلة التفت اللاعب إلى عائلته للاحتفال وتقبيل رأس والدته.

أراد مدافع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي أن يعانق والدته بالبكاء بعد مباراة المغرب وبلجيكا.

وهذا ما فعله سفيان بوفار لاعب آخر بالمنتخب عندما عانق والدته وقدم لها قميصا بعد المباراة أمام المنتخب الكندي في مدرجات ملعب "التمامه".

اصنع ملعبًا

لم تكن العلاقة مع أولياء الأمور هي الصفة الإنسانية الوحيدة للاعبي المنتخب المغربي ، فبحسب تقارير إعلامية مغربية ، مول أشرف حكيمي تجهيز وتجهيز ملعب لكرة القدم في حي الدار البيضاء ، بحسب تقارير إعلامية مغربية.

جاء ذلك بعد أن تواصل سكان حي "رامكانثا" بالمدينة مع فريق اللاعبين الدوليين لتقديم اقتراح لتمويل بناء وتجهيز ملعب كرة قدم قريب.

قام زكريا أبو حرال ، مهاجم ومهاجم المنتخب الوطني للنادي الفرنسي "تولوز" ، بتمويل بناء ملعب للأطفال بقرية "دار بوعزة" بضواحي الدار البيضاء.

وحضر أبو خليل تدشين الملعب الذي موله بعد قدومه إلى المغرب لحضور معسكر المنتخب المغربي ، بحسب مقطع فيديو نقلته وسائل إعلام محلية.

منتخب المغرب

عشية مباراة "أسود الأطلس" و "لاروجا" ، أثارت صحيفة "لا فانغورديا" الإسبانية غضب الجمهور المغربي عندما وصفت المنتخب المغربي بأنه فريق الأمم المتحدة.

وبحسب الإحصاءات الرسمية ، يبلغ عدد المغاربة في العالم نحو 5 ملايين ، ويضم المنتخب المغربي 14 من أصل 26 لاعبا ولدوا خارج تراب المملكة.

ولد اثنان منهم في إسبانيا وأربعة في هولندا وثلاثة في فرنسا وثلاثة في بلجيكا وواحد في إيطاليا وواحد في كندا.

ووصف وليد لقاراجي التزامهم باللعب للمغرب بأنه "مستعد للموت من أجل الفريق والخطة" رغم إعطائه الفرصة لارتداء قميص بلد المهاجرين.

في مقابلة سابقة مع صحيفة ليكيب الفرنسية ، قال أشرف حكيمي عن اختياره اللعب للمغرب: المباراة في المغرب مع والدي الذي علمني الكثير عن اللاعبين الرائعين.

وعلق زميله وصانع ألعاب تشيلسي حكيم زياش قائلاً: "اللعب للمنتخب المغربي هو اختيار قمت به لأنه اختيار قلبي".

وكان الدولي المغربي السابق مصطفى حاجي قد كشف في تصريح إعلامي سابق أن "زياش يحب المغرب كثيرا" بعد خلاف بينه وبين المدرب المغربي الأسبق وحيد كاريروديتش.

"قال الجياش إنه عندما تم استدعاؤه ، رفض الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم دفع تكاليف سفره من وإلى المغرب ، وكان يدفع مقابل نقله بأمواله الخاصة".

وقال: "كان زياش يدفع ما يتقاضاه من الاتحاد المغربي لعمال وحراس وطهاة المنتخب الوطني". ​​​​​​​​​​​​

الجانب البشري

تنعكس قوة المنتخب المغربي في إنسانية اللاعبين ، وقد تجلى ذلك في مونديال قطر.

ورفع اللاعبون العلم الفلسطيني ويرتدون قميصا يحمل اسم لاعب نادي أياكس أمستردام الهولندي السابق عبد الحق نوري ، والمصاب بالشلل الدماغي منذ عام 2017 ، نتيجة إصابته في إحدى المباريات.

ويوم السبت ، سيواجه المنتخب المغربي البرتغال في ربع نهائي مونديال 2022 بعد فوزه على إسبانيا في الدور الثامن.

شارك المغرب في آخر خمس نسخ من نهائيات كأس العالم وكانت أفضل نتيجة له ​​هي دور الستة عشر في مونديال المكسيك 1986. ​​​​​​

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-