أخر الاخبار

لأول مرة في أفريقيا. السياحة العلاجية تنعش الاقتصاد التونسي

لأول مرة في أفريقيا. السياحة العلاجية تنعش الاقتصاد التونسي

 لأول مرة في أفريقيا. السياحة العلاجية تنعش الاقتصاد التونسي

سجلت السياحة العلاجية في تونس في السنوات الأخيرة مؤشرات إيجابية في تطوير الخدمات المقدمة للعملاء المحليين والأجانب ، لا سيما في جذب السياح من الدول المجاورة للاستفادة من خدمات المستشفيات التكميلية.

تعد تونس وجهة مفضلة للسياحة العلاجية في المنطقة ، وذلك بفضل قدرة الرعاية الطبية والطارئة المتوفرة في وحداتها الاستشفائية ، فضلاً عن وجود العيادات وخدمات التجميل ومراكز الإنعاش المخصصة لهذه المشكلة ، بعد أن جعل هذا القطاع الاستشفائي قطاع مهم قادر على خلق ديناميكية السياحة ، واقتصاد البلاد بعد عامين من الركود والانحدار الناجمين عن أزمة "كوفيد -19" لعامي 2020 و 2021 المساهمة في تحسين المؤشر.

وبحسب الأرقام الرسمية التي أوردها المجلس الوطني للسياحة التونسية ، يمكن لقطاع السياحة العلاجية والعلاجية في تونس أن يوفر عائدات مالية سنوية تزيد عن ملياري دينار (660 مليون دولار) بحلول نهاية عام 2021. حقل الأرز. يزور أكثر من 550 ألف سائح مختلف وحدات السياحة العلاجية في الدولة.

وقالت نادية فنينة ، مديرة وحدة النهوض بالاستثمارات في الصحة والخدمات بوزارة الصحة ، إن السياحة العلاجية تشمل العديد من الخدمات الصحية التكميلية ، مؤكدة أن تونس تتصدر العالم في خدمات النقاهة ، مضيفا أنها احتلت المرتبة الثانية.

وأضافت في تصريح لـ "سكاي نيوز عربية": وأضافت أن السياحة العلاجية تجلب على وجه الخصوص دخلاً أكثر من السياحة العادية ، لذا فإن معدل إنفاق المسافرين القادمين إلى تونس للعلاج الطبي أعلى من متوسط ​​السائح ".

وبحسب مصادر غير رسمية فإن متوسط ​​إنفاق السائحين يصل إلى 9000 دينار (3000 دولار) أسبوعياً ، حيث يشكل دخل قطاع السياحة العلاجية أكثر من 40٪ من إجمالي دخل قطاع السياحة ونحو 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وأنا هنا. وفق مؤشرات خاصة العام الماضي.

العيوب والمزالق

وقالت فنينة لشبكة سكاي نيوز عربية: الأشخاص الذين يتلقون العلاج في المستشفيات العامة ودور رعاية المسنين.

وتابعت: "تُبذل جهود حثيثة لمعالجة هذه النواقص بموجب شروط وأحكام دار المسنين ، والتنفيذ إلزامي.

فيما يتعلق بالبلد الذي تهدف تونس فيه إلى تطوير قطاع السياحة العلاجية وجعله أكثر ربحية لقطاع السياحة واقتصاد البلاد ككل ، قال المدير التنفيذي لوحدة تشجيع الاستثمار في الصحة والخدمات: لقد أكدت مثل نظرا لقربنا الجغرافي من تونس واعتيادهم على زيارة البلاد ، سنتمكن من الاستفادة القصوى من القطاعات التي تشكل محركات اقتصادية حقيقية بفضل البنية التحتية والشبكات المتاحة لتونس ، ونحن نعمل على ضمان ذلك. ربط المستخدمين الصحيين ، تطوير وتوسيع صناعة الأدوية ، نظام تدريب المهنيين الطبيين ، يسعى السائحون الذين يأتون للعلاج بشكل أساسي إلى الوصول السريع إلى الخدمات الطبية والسلامة ، وخاصة الأمن وجودة الخدمات ونظافتها.

تونس هي الوجهة الأولى للسياح الفرنسيين ، يليها الجزائريون والليبيون والبريطانيون. تستقبل تونس أيضًا نسبة كبيرة من السياح من أمريكا اللاتينية وأفريقيا جنوب الصحراء ، مع عدد كبير بشكل خاص من السياح القادمين من ساحل العاج والسنغال ومالي.

تحسين جودة الخدمة

بعد ذلك ، قال طارق النيفر ، مدير الجامعة الصحية التونسية ، لشبكة سكاي نيوز عربية ، إن تحسين جودة الخدمات والامتثال للوثائق الشرطية التي تحكم القطاع هي الأسس الأولى لتطوير قطاع السياحة العلاجية. ومقرها تونس ، مضيفا أن هذه المهمة مشتركة بين وزارة الصحة ووزارة السياحة ، ونظرًا لأن العديد من السياح من كبار السن أو المرضى ويحتاجون إلى مرافقة طبية ، فإن النساء يتقاسمن العبء.

وقال النايفر في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية: وتقع هذه المراكز في عدة وحدات صحية في قمرت والحمامات بمحافظة نابل شمال تونس. (شمال شرق).

احتلت أفريقيا المرتبة الأولى

قال غازي المجبري رئيس مكتب الخدمات الصحية في الاتحاد الجمركي التونسي ومؤسس الشركة التونسية الدولية للخدمات الطبية التي تنشط في مجال الخدمات الصحية منذ أكثر من 15 عاما ، إن تونس ستستفيد من السياحة والصحة. الخدمات الطبية: احتلت المرتبة الأولى في القارة الأفريقية للوافدين الأجانب وكشفت أن جنوب إفريقيا تحتل المرتبة الأولى في إفريقيا من حيث توافر الخدمات. وقال المجبري لشبكة سكاي نيوز عربية: تعتبر الإيرادات في قطاع السياحة العلاجية من المجالات المخفية التي لم تحظ بالترويج والدعاية اللازمين لجذب أكبر عدد من المغتربين والعملاء ودفع الاستثمار في هذا القطاع.

هو شرح: يمكن أن تتجاوز الإقامة في تونس 5000 دينار.

وتجدر الإشارة إلى أن تونس تحتوي على أكثر من 50 مركزًا لمعالجة المياه الطبيعية وأكثر من 60 مركزًا لمعالجة مياه البحر وما يقرب من 100 مصحة تقدم خدمات السياحة العلاجية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-