أخر الاخبار

وفاة صلاح فضل مدير المجمع العربي

وفاة صلاح فضل مدير المجمع العربي

 وفاة صلاح فضل مدير المجمع العربي

أعلنت الأكاديمية العربية بالقاهرة ، السبت ، وفاة الناقد والمفكر ورئيس الأكاديمية صلاح فضل عن 84 عاما بعد مسيرة علمية مليئة بالتفاني والإنجازات.

وبحسب الأكاديمية العربية ، ستقام صلاة الجنازة وقت صلاة الظهر في مسجد فاطمة شرفاتي بالتجمع الخامس بالعاصمة المصرية.

الاسم الكامل للدكتور صلاح فضل هو محمد صلاح الدين عبد السامي فضل من مواليد 1938 في قرية شباس الشهداء وسط الدلتا.

اجتاز المرحلتين الابتدائية والثانوية الأولى من التعليم بالمعهد الأزهرى وفي عام 1962 حصل على درجة البكالوريوس من كلية دار العلوم جامعة القاهرة حيث عمل كمساعد تدريس حتى عام 1965 بعد تخرجه من نفس الجامعة. .

حصل على منحة لدراسة الدراسات العليا في إسبانيا وفي عام 1972 حصل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة سنترال مدريد. عمل خلال فترة عمله مدرسًا للأدب العربي ومترجمًا في كلية الفلسفة والفنون. جامعة مدريد 1968-1972.

خلال نفس الفترة ، وقع عقدًا مع المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا للمساعدة في إحياء التراث الفلسفي لابن راشد ونشره.

عند عودته عمل أستاذاً للآداب والنقد في كلية اللغة العربية ودراسات المرأة في جامعة الأزهر ، ومن 1974 إلى 1977 كان أستاذاً زائراً في جامعة المكسيك. في المكسيك ، أنشأ عام 1975 قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة المستقلة في المكسيك.

منذ عام 1979 ، كان أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن في كلية الآداب جامعة عين شمس.

من 1980 إلى 1985 ، كان المستشار الثقافي المصري ومدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد ، إسبانيا. انتخب أستاذًا فخريًا للدراسات العليا في الجامعة المستقلة بمدريد.

بعد عودته إلى مصر ، من عام 1985 إلى عام 1988 ، كان مديرًا لمعهد النقد الفني العالي في الأكاديمية المصرية للفنون الجميلة ، وحتى عام 1994 كان أستاذًا زائرًا في جامعة صنعاء في اليمن وجامعة في البحرين. كما شغل منصب أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن ورئيس قسم الدراسات العربية في كلية الآداب جامعة عين شمس ، حيث يعمل حاليًا أستاذًا متفرغًا.

كما تم تكليفه برئاسة مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية من يناير 2002 إلى مارس 2003 عندما قرر التقاعد بعد بلوغه السن القانوني.

شارك الدكتور صلاح فضل في تأسيس جمعية نقاد الأدب المصريين وشغل منصب رئيسها ، كما تم تعيينه رئيسًا للجنة العلمية للموسوعات البارزة في حقل الأرز. علماء وكتاب عرب ومسلمون من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

له (مناهج الواقعية في الإبداع العربي) ، (طرق السرد في الروايات العربية) ، (مقاربات النقد المعاصر) ، (محمود درويش ... حالات شعرية) ، (عوالم نجيب محفوظ) ، (الشعر العفوي من السوق إلى). متحف).

حصل على جائزة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للنقد الشعري عام 1996 ، وجائزة أدب الدولة عام 2000 ، وجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للبحث والنقد الأدبي عام 2015 ، وجائزة النيل للآداب عام 2018. .

في عام 2003 انتخب عضوًا في أكاديمية اللغات العربية ، ثم أصبح رئيسًا لها ، وفي عام 2005 تم انتخابه أيضًا عضوًا في الأكاديمية المصرية للعلوم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-