أخر الاخبار

ندية ياسين تقدم السيرة النبوية بالفرنسية

ندية ياسين تقدم السيرة النبوية بالفرنسية

ندية ياسين تقدم السيرة النبوية بالفرنسية

بعد غياب، عادت الباحثة ندية ياسين من بوابة السيرة النبوية ببرنامج تقدمه رقميا باللغة الفرنسية عبر منصة “يوتوب”.

يتعلق الأمر بتسجيل نصوص كتبتها نجلة مؤسس جماعة العدل والإحسان عبد السلام ياسين من أجل التعريف بالسيرة النبوية، خاصة عند “جيل نشأ في الغرب، قصد تحبيبه وتصويب صورة شوهها أعداء من بني جلدتنا قبل الغرباء منهم”.

وذكرت ندية ياسين أن هذه السلسلة تقرّب السيرة النبوية باللغة الفرنسية من “جمهور من الشباب الغربيين والمغربيين لا يملك القدرة على قراءة السِّيَر المعهودة”.

وأضافت “قدمتُ لهم الأمر بصيغة روائية حتى لا يكون هناك ملل، وحتى أبعدهم عن الخطابات المتطرفة الجافة الجامدة السائدة، تلك التي تقدم الحبيب عليه الصلاة والسلام بشكل مجرد من الواقعية والواقع تارة، وتارة أخرى بصورة خالية من أبعاد الرحمة المهداة التي هي مركز رسالته وشِرعته”.

وتقدم الكاتبة هذه السلسة بعنوان يركز على السرد الحكائي للحياة النبوية، كما ذكرت في مستهل الحلقات أنها تقدمها بـ”أسلوب امرأة” جمعت من عدد من المصادر “جواهر” لتصنع منها “عقدا جميلا ومتناسقا”.

كما تذكر أن هدفها الأول والأخير هو أن تدفع إلى “محبة الرسول”، وأن تمكن “شبيبة اعتادت على الأسلوب السينمائي من قراءة ملحمته دون سأم”.

وقدمت الباحثة هذه السلسلة في مقابل تطرّفين ترى أنهما شوشا معرفة الناس بـ”النبي وإنسانيته العميقة”، هما: “النصوصية الوهابية (التشدد الوهابي)” و”عدم التسامح الغربي”، الذي رأت في الرسوم الكاريكاتورية “المتطرفة” نموذجا من نماذجه.

وفي سبيل تحقيق هذا المقصد ذكرت ندية ياسين أنها توسلت بأسلوب سردي حكائي، وبإخراج تسنده مؤثرات صوتية للابتعاد عن الرتابة، مع اعتماد مضامين من مصادر معرفية متعددة لتقريب “رسالة الرحمة في السيرة النبوية” من متابعي السلسلة.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-