أخر الاخبار

مركز أمريكي يرصد المشاكل الصحية المحتملة بلقاح "فايزر" ضد كورونا

مركز أمريكي يرصد المشاكل الصحية المحتملة بلقاح "فايزر" ضد كورونا

 مركز أمريكي يرصد المشاكل الصحية المحتملة بلقاح "فايزر" ضد كورونا

كشفت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الجمعة أن لقاح Covid-19 ثنائي التكافؤ الذي تصنعه شركتا Pfizer و Biontech قد يكون له مشكلات تتعلق بالسلامة ، ولكن من غير المرجح أن يشكل خطرًا حقيقيًا.

ومع ذلك ، أكدت الوكالة أنها تواصل التوصية بأن يتلقى الجميع لقاح COVID- @ DIGITS في جداولهم الخاصة.

وقالت إن أحد أنظمة مراقبة سلامة اللقاحات ، وهو "نظام مراقبة شبه فوري" يسمى Vaccine Safety Datalink ، قد حدد زيادة محتملة في حدوث أنواع معينة من السكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. . من حصل أخيرًا على إحدى الجرعات المنشطة المحدثة من شركة "فايزر".

يكشف تحليل الاستجابة السريعة أن كبار السن الذين يتلقون معززات ثنائية التكافؤ قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الجرعات مقارنة بالأسابيع التالية من 4-6 أسابيع.

يوفر نظام Datalink Safety Datalink بيانات أمان اللقاح وفعاليته من خلال السجل الطبي الإلكتروني للمريض.

لاحظ مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أنه تم تحديد عوامل الإرباك المحتملة في البيانات من نظام مراقبة اللقاح وقد تتطلب مزيدًا من التحقيق.

من بين ما يقرب من 550.000 من كبار السن الذين تلقوا حقن Pfizer ثنائية التكافؤ وتم تتبعهم بواسطة نظام رابط بيانات أمان اللقاح ، أصيب 130 منهم بسكتة دماغية في غضون ثلاثة أسابيع من تلقي الجرعة بالاسم. مشاركة البيانات.

من بين 130 مصابا ، لم تكن هناك وفيات بسبب العدوى.

يقول الدكتور ويليام شافنر ، خبير الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت ، إن عدد السكتات الدماغية المكتشفة منخفض نسبيًا.

وأشار إلى أن هذه السكتات الدماغية "لم يتم تأكيدها كأثر سلبي [للقاح] في الوقت الحالي" ، مضيفًا أنها تمثل قصة تحذيرية من إجراء مزيد من التحقيقات.

ومع ذلك ، لم يتم الكشف عن ملف تعريف الأمان نفسه لاستخدام الجرعات المعززة ثنائية التكافؤ الحديثة ، وفقًا لإشعار مركز السيطرة على الأمراض.

وقالت الوكالة إنها بحثت عن نفس الزيادة في السكتة الدماغية لكنها لم تجدها في مجموعات كبيرة أخرى من السجلات الطبية.

وقالت الوكالة إن فايزر ودول أخرى تستخدم اللقاح لم تشهد زيادة في هذا النوع من السكتة الدماغية ، ولم يتم الكشف عن الحالة في قواعد بيانات أخرى.

لا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حاليًا بتغيير ممارسات التطعيم ، ويظل خطر الإصابة بـ "كوفيد -19" على كبار السن مشكلة محتملة تتعلق بسلامة اللقاح.

يواصل مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء تقييم البيانات الإضافية من هذه الأنظمة وغيرها من أنظمة سلامة اللقاحات.

ستتم مناقشة هذه البيانات والتحليلات الإضافية في اجتماع اللجنة الاستشارية لللقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابعة لإدارة الغذاء والدواء في 26 يناير ، وفقًا للإشعار.

وقالت شركة فايزر في بيان يوم الجمعة ، "لم تلاحظ أي من شركة فايزر أو بيوانتك أو مراكز السيطرة على الأمراض أو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نتائج مماثلة في العديد من أنظمة المراقبة الأخرى المعتمدة في الولايات المتحدة. ولا يوجد دليل لاستنتاج أن الدم السكتات الدماغية مرتبطة بتلقي COVID-19 ".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-