أخر الاخبار

يدعو المغرب إلى انتخابات نزيهة وسلمية وذات مصداقية في إفريقيا

يدعو المغرب إلى انتخابات نزيهة وسلمية وذات مصداقية في إفريقيا

يدعو المغرب إلى انتخابات نزيهة وسلمية وذات مصداقية في إفريقيا


يؤكد المغرب على ضرورة ضمان انتخابات حرة ونزيهة وسلمية وديمقراطية وذات مصداقية في القارة الأفريقية اليوم الجمعة 20 يناير 2023 ، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وقال محمد عروش ، الممثل الدائم للاتحاد الأفريقي لدى المملكة المغربية والسفير لدى لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا: "من الضروري ضمان انتخابات حرة ونزيهة وسلمية وديمقراطية وذات مصداقية". مجلس الأمن مخصص لدراسة تقرير عن تنظيم وإجراء الانتخابات في أفريقيا ، والحفاظ على المصالح الديمقراطية التي تحققت بصعوبة في القارة الأفريقية على مدى العقود الثلاثة الماضية ".

ولتحقيق ذلك أضاف دبلوماسي مغربي: حددها جدول أعمال 2063. "

وأشار العروشي إلى أن مراقبة الانتخابات هي من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها في هذا الاتجاه ، كونها تشكل أداة أساسية لنجاح العملية الانتخابية ، يمكن استخدامها في مكافحة التزوير وحماية السجلات. ليس فقط حول تصحيح الأخطاء التي ارتكبت. إنها ، قبل كل شيء ، مسألة الحفاظ على شرعية ومصداقية العملية الانتخابية.

وفي هذا السياق ، أعلن دبلوماسيون مغاربة أن وزارة الشؤون السياسية والسلام والأمن بالاشتراك مع المملكة المغربية ستنظم أول تدريب مهني لمراقبي الانتخابات قصيرة المدى في الاتحاد الأفريقي بالرباط في يونيو 2022. تنظيم ورشة عمل. تعزيز قدرة الاتحاد الأفريقي على مراقبة الانتخابات في إفريقيا.

وأكد دبلوماسيون مغاربة أن التدريب ، الذي بدأ وتنظيمه لأول مرة في بلد عضو في الاتحاد الأفريقي ، يعكس عزم المغرب الراسخ على المساهمة بفعالية ، في أعقاب التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. بناء قدرات مفوضية الاتحاد الافريقي وخاصة في مجال الحكم والديمقراطية السياسية والانتخابية.

وبهذه المناسبة قال العروشي: "سنؤسس رؤية جديدة لمستقبلنا المشترك تجاه إفريقيا التي نريدها وندعم كل الإجراءات الهادفة إلى تعزيز الممارسات الديمقراطية في إفريقيا. وأكد التزام المملكة" بمواصلة تطوير قدرات قارتنا. بغرض

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-