أخر الاخبار

كاتب تونسي يَكشف أسباب دعم جنوب إفريقيا جبهة البوليساريو الانفصالية

كاتب تونسي يَكشف أسباب دعم جنوب إفريقيا جبهة البوليساريو الانفصالية

 كاتب تونسي يَكشف أسباب دعم جنوب إفريقيا جبهة البوليساريو الانفصالية

كشف نزار بولحية، كاتب وصحافي تونسي، أسباب دعم جنوب إفريقيا للبوليساريو في أطروحة "تقرير المصير" التي تجاوزها التاريخ واعتُمد بدلها على مقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

ووفق مقال له على "القدس العربي" بعنوان: "لماذا تدعم جنوب إفريقيا البوليساريو؟"؛ أرجع بولحية هذا الدعم المتواصل، آخره ما صرح به حفيد نيلسون مانديلا في شان الجزائر، إلى "اعتقاد بريتوريا أن دول العالم ستسير وتتخذ الخطوة نفسها في ملف الصحراء المغربية".

الكاتب التونسي أردف أن العكس هو الذي حصل؛ إذ إن أكثر من 20 دولة سحبت الاعتراف من 'الجبهة الوهمية'، لافتا إلى أن 'جنوب إفريقيا دخلت مجلس الأمن أكثر من مرة، لكنها لم تنجح في تنفيذ أجندتها"، وشدد بولحية على أن 90 دولة تعترف بمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، بما فيها 30 دولة إفريقية".


هذا المعطى، وفق بولحية، "يعكس بعمق عجزها عن التأثير في هذا الملف، ويؤكد أيضا أن المغاربة يقللون من أهمية ذلك الموقف، ويعتبرون أن لديهم أوراقا أهم لاحتواء أي تداعيات له على ما يعتبرونه قضيتهم الوطنية الأولى".

وتساءل الكاتب التونسي في السياق نفسه: "هل يدرك الجزائريون بدورهم ما يريده أحفاد مانديلا من وراء الكلام المعسول لهم؟"، مشيرا إلى أنه "ربما سيكشف التاريخ يوما ما عن خفايا الصراعات والمناورات التي جرت بين الشمال الإفريقي وجنوبه".



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-