أخر الاخبار

مطالب بالكشف عن كيفيات دعم المغاربة لاقتناء السكن

مطالب بالكشف عن كيفيات دعم المغاربة لاقتناء السكن

 مطالب بالكشف عن كيفيات دعم المغاربة لاقتناء السكن

ساءل النائب البرلماني محمّد غيات، وزيرة إعداد التراب الوطني والإسكان والتعمير وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، عن أشكال وكيفيات منح الدعم للأسر الراغبة في اقتناء السكن الرئيسي.
وطالب برلماني التجمع الوطني للأحرار، ضمن سؤال شفوي، الوزيرة بالكشف عما أسماه بـ”أثر هذا الإجراء على دينامية قطاع العقار”.

يشار إلى أن قانون المالية لسنة 2023، أحدث إعانة، عبارة عن دعم مباشر للأسر التي ترغب في اقتناء سكن رئيسي، وهذه الإعانة إجراء يعوّض الدعم الذي دأبت الدولة على تقديمه بشكل غير مباشر من خلال إعفاءات وتحفيزات ضريبية لفائدة المنعشين العقاريين.

وفي وقت سابق، أبرز الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تعمل على وضع اللمسات الأخيرة بشأن استفادة المواطنين من الدعم المخصص للسكن الرئيسي.

وأوضح لقجع، أن “وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تعكف على إعداد نص تنظيمي يحدد أشكال الإعانة المخصصة للسكن وكيفيات منحها”.

وذكر المسؤول أن “الحكومة ستراعي تفاوت أسعار العقار بين المدن”، مشيرا إلى “أنها ستحدد سعر الفائدة الذي سيدفعه المستفيدون، الذين سيقترضون من البنوك”، مبرزا أن “الدولة ستتحمل جزء من نسبة الفائدة”.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-