أخر الاخبار

نادي المحامين بالمغرب يراسل الفيفا لمعاقبة الجزائر بسبب العنصرية وإقحام السياسة في الرياضة

نادي المحامين بالمغرب يراسل الفيفا لمعاقبة الجزائر بسبب العنصرية وإقحام السياسة في الرياضة

 نادي المحامين بالمغرب يراسل الفيفا لمعاقبة الجزائر بسبب العنصرية وإقحام السياسة في الرياضة

أعلن المحامي مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب رفع ملف متكامل للجنة الأخلاقيات بالإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، ضد الجزائر.

و قال العجوطي أن هذا الملف يتضمن أدلة ثابتة تظهر العنصرية المقيتة التي تعاملت بها الدولة والإتحاد الجزائري لكرة القدم تجاه الشعب المغربي.

و شدد رئيس نادي المحامين بالمغرب، على أن لجنة الأخلاقيات بالفيفا ستنظر في طلب معاقبة أو إستبعاد الإتحاد الجزائري من المنافسات الدولية والقارية، بسبب إقحام السياسة في الرياضة فضلاً عن تسخير جماهير لمهاجمة الشعب المغربي بألفاظ عنصرية ترفضها أعراف وقوانين الفيفا.

وتنص المادة 52/ 2 من قانون الإنصباط والأخلاقيات بالفيفا، على أنه “يجوز لأي شخص أو دولة لفت انتباه الهيئات القضائية إلى أي سلوك يعتبره مخالفًا لأنظمة الفيفا”.

كما تنص المادة 60 من قانون الفيفا المتعلق بالأمن والأمان داخل ملاعب كرة القدم، على أن “الترويج أو الإعلان عن رسائل سياسية ، أو أي عمل سياسي داخل أو بالقرب من الملعب وبأي وسيلة كانت ، ممنوع منعا باتا”.

و تنص المادة 4 من قانون الفيفا لعام 2022 على أن “أي تمييز ضد دولة أو فرد أو مجموعة من الأشخاص لأسباب تتعلق بالأصل العرقي أو الجغرافي … أو لأي سبب آخر محظور صراحة تحت طائلة التعليق أو الاستبعاد”.

وجدد العجوطي التذكير، بأن الاتحاد الجزائري لكرة القدم مسؤول مسؤولية كاملة عن هذه الأعمال الدنيئة ، ولوائح الفيفا الخاصة بسلامة وأمن الملاعب تدين أي عمل استفزازي وعدواني وأي خطاب عنصري فوق أراضي البلد المضيف.

وكانتالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد نددت بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين أمس الجمعة بالجزائر.

وذكرت الجامعة ،في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي أمس السبت ، أنها “تندد بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين ، بعد الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الافريقي لكرة القدم، بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي”.

كما تندد الجامعة ، يضيف المصدر ، ب “العبارات العنصرية الموجهة للجماهير المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا من قبل الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح” .

كما أعلنت الجامعة أنها راسلت الإتحاد الافريقي لكرة القدم لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة البعيدة عن مبادى وأخلاق كرة القدم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-