أخر الاخبار

منع تجوال “trottinette” بالشارع العمومي… الحجز والغرامة

منع تجوال “trottinette” بالشارع العمومي… الحجز والغرامة

 منع تجوال “trottinette” بالشارع العمومي… الحجز والغرامة

أنعش ارتفاع أسعار المحروقات مبيعات سوق جديدة لبدائل النقل الحضري. يتعلق الأمر بمزلاجات “السكوتر” الكهربائية أو (trottinette électrique)، التي تزايد الطلب عليها بشكل كبير أخيرا، ما رفع أسعارها إلى مستويات قياسية، تجاوزت 35 ألف درهم بالنسبة إلى بعض العلامات في أحد المتاجر المتخصصة باكادير، مما أدى إلى ارتفاع عدد مبيعات المركبات و ساهم في كثرة تواجدها بالمغرب .
 
ولمدونة السير راي آخر بخصوص استعمال هاته المركبات، بحيث يري القانون ان هذه المركبات غير مصادق على إستعمالها من طرف الادارات العمومية وتمنع بالبت والمطلق داخل الطرق العمومية طبقا للمادة 65. وتصادر المركبة ولو كان الشخص يحملها على ظهره تحت طائلة أمن وتأمين المقتنيات والمنقولات .
 
وعموما قرار الدولة في تامين هذه المركبات اثناء حوادث السير تبقى ضعيفة و لا صيغة قانونية تحميها لحدود الساعة طبقا لمدونة السير 52،05 المادة 44 وهذا ينطبق كذالك على المركبات ذات العجلة الواحدة”Gyroroue”، علما انه أعطيت تعليمات صارمة في مطلع هذه السنة لمنع ظهور و تكاثر مثل هذه المركبات. وفي الاسابيع المقبلة ستتم مصادرة وحجز جميع المركبات الكهربائية السيارة بالشارع العام مع تغريم أصحابها ماليا .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-